إمبراطورية الإبداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

إمبراطورية الإبداع

إمبراطورية الإبداع إمبراطورية الإبداع إمبراطورية الإبداع إمبراطورية الإبداع إمبراطورية الإبداع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح قصائد اللغة العربية للصف التاسع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مستحيل تعرفني
مشرف
مشرف
مستحيل تعرفني


انثى
عدد المساهمات : 69
تاريخ التسجيل : 23/05/2011
العمر : 27

شرح قصائد اللغة العربية للصف التاسع Empty
مُساهمةموضوع: شرح قصائد اللغة العربية للصف التاسع   شرح قصائد اللغة العربية للصف التاسع Emptyالأحد يونيو 26, 2011 5:10 am


اهلين للجميع
جبتلكم شرح قصائد اللغة العربية للصف التاسع
تفضلو
1 شرح قصيدة لوحة الزمن للمتنبي


شرح قصائد اللغة العربية للصف التاسع 2570755316 شرح قصائد اللغة العربية للصف التاسع 2570755316

-يقول الشاعر أن أقوام قبلهم عاشوا فيهذه الحياة وقد عانوا من ذلك الزمان كما يعانيقومه.
2-يقول الشاعر أن تلك الأقوام أصيبتبالمصائب و المحن وإن كان الزمن يسربعضهم.

3-يقول الشاعر أن ليالي الزمان قد تحسنالصنع وتجلب للناس الإحسان ولكنها ترجع وتكدر ذلك الإحسان في بعض أيامه و لياليه. (تحسن وتكدر بينهما تضاد)

4-يتعجب الشاعر كيف أن الناس لا ترحمبعضها فتشارك الدهر في مصائبه علىبعضهم.



5- كلما وضع الزمان بطبيعته قناة جاءالإنسان ووضع أداة هلاكه بنفسه في مقدمة القناة فإذا ًاتخذ الإنسان قناة الزمنطريقا يوصله إلى الهلاك.
6-إن أهداف الناس في هذه الدنيا صغيرةجدا وغير قيمة ولا تستحق أن يؤذي الناس بعضهمالبعض.

7-أن الفتى في كل الأزمنة مستعد أنيلاقي الموت من أن يلاقي الهوانوالذل.



8-لو أن الحياة تستمر ولا تنتهي ويعيشالإنسان مدى الدهر لبقي الشجعان الذين لا يخافون مصائبالدهر.
9- الموت واقع لا مفر منه فإن تمتعزيزا أفضل من العيش ذليلا مهانا

10-إن كل مصيبة يمكن للنفس أن يتحملهاتكون سهلة إذا أصيب المرء بها.







يا سماء....
(نص أدبي)
(شرحالأبيات)

صــ26 و27



صــ26 و27


1- يستفهم الشاعر متعجبا على أن الأنبياء لم ترتقي وتصل إلى درجة محمد (ص).

2- لم يساووك الناس والأنبياء في علوك وشأنك فلقد خرج الضوء منك دونهمالرفعة. وذلك لأن ضوء محمد غطاه.

3- أنت أيها النبي أساس فضل وهداية فأنت مصدر الضوء. ( شبه الرسولبمصباح بكلاهما يهدي إلى الطريق الصحيح الخير).
4- العصور والأزمان تفتخر بذكرمحمد (ص) فهو بمثابة فخر للناس كافة.

5- يفتخر الشاعر بنسب الرسول (ص) وحتى أبراج السماء العالية تفتخر بهأيضا.

6- الشاعر يقول نعم ذاك الحسبوهذه الشخصية هي وسط الأنبياء وهي الدرة وسط العقد.

7- يفخر الشاعر بليلة مولد الرسول (ص) الذي بقدومه إلى الوجود أضاءالكون كله منوره.


8- 9 يصف الشاعر طلعةالرسول (ص) بالوجه المبتسم حيث أن ضحكته ابتسام بغير صوة ومشيه ولا هو بطيء أو سريعونومه الإغفاء وليس بالنوم العميق الذي لا يدري ولا يحس بما حوله ما هو سوى إلانسيم عليل وبوجهه وطلعته البهية كأنه روضة خضراء تشدو على أغصانها الطيور.

10-

11- أن الحياة موصولة بعد محمد (ص) فتبقى تعاليمه ومن ورث علمه من العلماءتهتدي به.
12- كل نبي أتى من قبل وكتابه قد حرف بموت النبي الذي جاء به ولم يبقى،والقرآن الكريم باق إلى يومنا هذا وسيبقى إلى يوم القيامة.

13- أراد الشاعر أن معجزات الرسول (ص) كانت دليل على خلقه ووصفه وهذهالمعجزات لا تعد ولا تحصى.

14- يقول الشاعر أنه لن يطيل في وصف الرسول لأن شخصيته الرسول (ص) وسماته منكثرتها وهي لا تحتاج إلى بحث المدى.

15- الشاعر عطشانا في شوق الرسول (ص) ويرتوي عطشه بنظرة إلى الورود فكأنهينظر إلى محياه.







شرح قصيدة ياكوكبا ماكان اقصر عمره




1) أي أن الموت مقرر على كل الخلقوالحياة الدنيا ما هي إلا دار فناء أما القرار والاستقرار في الحياة الأبدية فيالآخرة
2) يقول الشاعر كل إنسان في حياته يأتيهخبر على شخص مات ولابد أن ياتي اليوم الذي يخبر عن خبر وفاته ..

3) ان دنيا مليئة بالكدر و الحزن لكنالإنسان يريدها صافية وخالية من كل الأحزان

4) نسي الإنسان أن طبع الحياة كلها حزنفهل يريد الإنسان تغيير طباعها ؟ محال محال كمن يشعل النار داخلالماء

5) شبه ابنه بالكوكب الذي ظهر و اختفىبسرعة واذا امهلت هذه الفئة من الشباب لأوضحت وأنوروا

6) يقول أن الموت أخذ ابنه بسرعة منذ صغرسنه

7) أي أن الموت أتى بسرعة حتى انه لميكمل شبابه

8) يصف الفقيد بالقمر الذي حان وقت كسوفهفاختفى

9) يقول الشاعر أن الموت اختار ابنه منبين اصحابه الذين في عمره

10) يقول الشاعر ان قلبه أصبح قبرا لابنه حتى يبقى فيه كالسر الذي يبقىفي القلب ولا يعلم به أحد

11) يرثي ابنه ويشكوا فراقه ويقول انتلولا الموت الذي اخذك واختطفك لكنت وانت في قلبي تسمع اسراري ويدل على ان الشاعرجعل في قلبه مقرا للحزن

12) اخفي

ـــــــــــــــــ
الأساليبالبلاغية:
ومكلف الأيام ضد طباعها :شبهالأيام بالإنسان الذي له طبع .
البيت الخامس :شبه ابنه بالكوكب الذي ظهر واختفى بسرعة
البيت السادس :شبه ابنه بالكوكب الذي يظهروقت السحر لأنه الكواكب تظهر وتختفي بسرعة
البيت الثامن :عجل الخسوف استعارة تصريحية حذف فيها المشبه وأتى بالمشبه به فقدشبه الموت في عجلته في خطف ابنه بخسوف القمر
البيت العاشر :صور الشاعر قلبه بالقبر الذي يخفي فيه ابنه فلا يفارقه أبدا
الشطر الثاني :شبه ابنه بالسر الذي يبقىفي قلبه ولا يخرج ابدا وهذا تأكيد على استمرار حزن الشاعر
البيت الثاني عشر: شبه حرارة الألم بحرارةالنار
________
الحكمة في البيت الأول :
" الدنيا دار فناء والآخرة دار قرار"

الحكمة في البيت الثاني:

" مهما طال العمر فلا بدمن وقع القدر"

الحكمة في البيت الرابع:

"ما كل ما يتمناه المرأيدركه تجري الرياح بما لا تشتهيه السفن"



شرح قصائد اللغة العربية للصف التاسع 3420824530

اتــــــــــــــــــــــمنى لكـــــــــــــــم التوفــــــــــــــــــــــيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح قصائد اللغة العربية للصف التاسع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح قصائد اللغة العربية للصف الثامن
» شرح قصائد الفصل الاول الصف العاشر
» للصف العاشر -- تلخيص كتاب العلوم الفصل 2
» تعلم اللغة الأنجليزية من موقع رائع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إمبراطورية الإبداع :: جيل من العلماء :: اللغة العربية-
انتقل الى: