إمبراطورية الإبداع

إمبراطورية الإبداع إمبراطورية الإبداع إمبراطورية الإبداع إمبراطورية الإبداع إمبراطورية الإبداع
 
الرئيسيةالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تقرير عن كرة السلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مستحيل تعرفني
مشرف
مشرف
avatar

انثى
عدد المساهمات : 69
تاريخ التسجيل : 23/05/2011
العمر : 21

مُساهمةموضوع: تقرير عن كرة السلة   الخميس يونيو 23, 2011 5:11 am



تعريف اللعبة :
-


هي لعبة تجري بين فريقين ، يسعى كل فريق لإدخال الكرة في سلة مرتفعة عن ارض الملعب ،
وفي كل جهة من الملعب سلة لفريق يركض أعضاء الفريق لإدخال الكرة في السلة لتسجيل نقطة تفوق .
كما أنها إحدى الألعاب الرياضية الأكثر شعبية في العالم بعد كرة القدم. ويستطيع السيدات والرجال ممارستها ضمن القوانين نفسها والقواعد المهارية ذاتها .


نشأتها:-


كرة السلة القديمة :-

يعود تاريخ نشأة هذه اللعبة الى القرن السابع ق.م. ، وكانت تمارسها بعضا من الحضارات القديمة من أمثال الكولومبيون القدماء إضافة الى قدماء المصريين وشعوب المايا ، ،وكانت تشابه لعبة كرة السلة واسمها البوكتابوك ، وكانوا يمارسوها سواء بشكل فردي أو زوجي أو من خلال فريق ضد فريق .
كما أنها كانت تمارس بواسطة ضربها بالا كواع والاوراك والأفخاذ والركب دون استعمال الأيدي والأرجل . وهدفها هو عبارة عن حلقة من الحجر معلقة على علو ثلاثة أمتار أو أربعة مما كان يجعل إصابة الهدف على جانب من الصعوبة، بما كان يسببه من حوادث وكسور بين اللاعبين.. (هذا على ذمة روايات المؤرخين).



كرة السلة الحديثة :-


ابتكر د. جيمس ناي سميث أستاذ التربية البدنية في جامعة كانزا سيتي بلورنس ، لعبة جديدة في عام 1890 حيث انه كلف من قبل مجلس الأساتذة لإيجاد لعبة تمكن الطلاب من المحافظة على لياقة أجسادهم إثناء فصل الشتاء فابتكره تلك اللعبة واسماها بكرة السلة و كانت تمارس في بدايتها بان علق سلتين قديمتين من سلال الخوخ في طرفي صالة رياضية مغلقة ، على ارتفاع
3 أمتار ، وكانت المباراة عبارة عن منافسة فريقين ، وكان يتعين عليهم أن يصعدوا على سلم لاستخراج الكرة من سلة الخوخ كلما أحرز احد الفريقين هدفا ، إلا أن احد اللاعبين اهتدى الى خلع قاع سلة الخوخ فتسقط الكرة بعد مرورها من السلة الى الأرض ثانيا .


كيف انتشرت :-

بدا انتشار هذه اللعبة سنة 1900 م ، بواسطة الجنود الأمريكيين وفي سنة 1915م وضعت لها القواعد العامة ، وفي سنة 1933م أقيمت لها أول بطولة جامعية بتورينتو في ايطاليا ، وفي عام 7101933م ظهر أول اتحاد دولي لكرة السلة ويقال أنها دخلت برامج الدورات الاولمبية سنة 1904م في سان لويس ، ثم اختفت لتظهر بشكل رسمي في دورة برلين الاولمبية سنة 1936م.
وجرت مبارياتها بحضور الدكتور سميث مؤسس اللعبة ، وشاهد النجاح الذي حققه .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تقرير عن كرة السلة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إمبراطورية الإبداع :: عالم من نسج خيالي :: رياضة-
انتقل الى: